منتدى طب بيطرى القاهرة
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك للمنتدى..... و اتمنى لك الاستفادة الموفقه ان شاء الله

منتدى طب بيطرى القاهرة

منتدى بيطرى يهتم بكل الفروع البيطرية ......هتلاقى عندنا كل جديد و جديد
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير فنى عن المؤتمر السنوى الرابع 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed elsherif
admin
admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: تقرير فنى عن المؤتمر السنوى الرابع 2010    الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:52 pm

تقرير فنى عن المؤتمر السنوى الرابع
25-28 اكتوبر 2010
القاهرة – رأس سدر




نظمت الجمعية المصرية لرعاية الحيوان ومقرها كلية الطب البيطرى – جامعة القاهرة مؤتمرها العلمى السنوى الرابع فى الفترة من 25-28 اكتوبر 2010 تحت رعاية السيد أ.د/ حسام محمد كامل رئيس جامعة القاهرة وأ.د/ مصطفى احمد بسطامى عميد كلية الطب البيطرى – جامعة القاهرة تحت شعار ( الطب البيطرى وصحة الانسان ) وقد قام السيد أ.د/ مصطفى بسطامى عميد الكلية والسيد أ.د/ فتحى فاروق محمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنكية البيئة والسيد أ.د/ ربيع حسن فايد رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر والسيدة أ.د/ ميرفت محمود كامل سكرتير عام المؤتمر بافتتاح المؤتمر فى تمام الساعة العاشرة من يوم الاثنين الموافق 25 اكتوبر 2010 وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية الطب البيطرى – جامعة القاهرة فى حضور عدد من اساتذة الكلية وعمداء الكلية السابقين ووكلاء الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور عدد من اساتذة كليات الطب البيطرى والزراعة بمختلف انحاء مصر وايضا عدد من المربين وعدد من ممثلى شركات الادوية العاملة فى مجال الطب البيطرى. وقد تم عقد ندوة عن استخدام اللقاحات فى الوقاية من الامراض الفيروسية فى الدواجن وخاصة مرض انفلونزا الطيور ومرض الجمبورو. ثم غادر المشتركون فى اليوم الثانى الموافق 26 اكتوبر الى راس سدر لاستكمال المحاضرات والابحاث فى جلسات علمية عدة وانتهى المؤتمر فى يوم الخميس الموافق 28 اكتوبر 2010 بجلسة التوصيات .
اشتملت جلسات المؤتمرعلى محاور ثلاثة رئيسية وهى :
1- استخدام اللقاحات فى الوقاية من انفلونزا الطيور والجمبورو .
2- تلوث مياه الترع والمصارف ونهر النيل ومدى تاثير ذلك على الثروة السمكية وعلى صحة الانسان .
3- البحث العلمى واخلاقيات استخدام الحيوانات فى اجراء التجارب وفى التعليم البيطرى .



المحور الأول: اللقاحات المستخدمة ضد امراض الدواجن
ناقش المؤتمر موضوع اللقاحات المستخدمة فى تحصين الدواجن ضد الامراض وخاصة مرض انفلونزا الطيور واتفق الحاضرون على التوصية بضرورة توحيد جهة الاستراد فى مصر واقتصارها على جهة واحدة وتقوم بالتوزيع والبيع داخل مصر سواء للشركات او الافراد.

واوصى المجتمعون على ضرورة ان يكون هناك تشديد فى الرقابة على اللقاحات المستوردة وخاصة المعايرة ومدى تناسب اللقاحات مع العترات المختلفة من الفيروس الموجودة فى مصرحتى يحقق اللقاح كفاءة عالية فى الوقاية من مرض انفلونزا الطيور . كما اوصى الحاضرون بضرورة اتخاذ خطوات جادة نحو انتاج لقاح محلى لانفلونزا الطيور والاتجاة الى استخدام اللقاحات المحملة او المهندسة وراثيا للوقاية من انفلونزا الطيور. الرقابة على اللقاحات المستخدمة وضرورة فحص من قبل المعمل المرجعى للرقابة على امراض الدواجن التابع لوزارة الزراعة .



المحور الثانى : تلوث المجارى المائية وتأثيرة على الاسماك وصحة الانسان
ناقش المجتمعون موضوع تلوث المياه المصرية وتاثيره على الثروة السمكية وبالتالى على صحة الانسان المستهلك لهذه الاسماك وخاصة موضوع تلوث مياه النيل والترع والمصارف واخرها مصرف المريوطيه. واوصى المجتمعون بضرورة وضع ظوابط لعملية انشاء ووجود المصانع والشركات على امتدادالمجارى المائية وتجريم صرف المصانع والشركات لمخلفاتها فى الترع والمصارف التى يكون بها اسماك وتشديد العقوبات على من يقوم بالصرف الصحى فى الترع والنيل والمصارف . واوصى المؤتمر بان يكون هناك لجنة قومية لحماية المجارى المائية من التلوث وحماية الاسماك من القتل الجماعى. التوصية باستخدام المياة النقية بدلا من مياه الصرف الزراعى فى تربيه الاسماك لتفادى الخطورة على الاسماك وعلى صحة المواطنين وتشجيع فرص الاستثمار وتصدير الاسماك. الاتجاه الى الاستزراع البحرى والروبيان لاغراض تصديرية مما يعود بفائدة اقتصادية على البلاد . تجريم وتطبيق القانون على المصانع والشركات الملوثة للمياة فى منطقة المريوطية وغيرها ووضع ظوابط للصرف الصحى فى الترع والمجارى المائية.



المحور الثالث : يخص البحث العلمى
ناقش الحاضرونالوضع الذى وصل اليه البحث العلمى فى مصر واتفق الحاضرون على ان تشكل فى كل كلية لجنة خاصة بوضع استراتيجية البحث العلمى وتكون منفصلة عن قسم الدراسات العليا وتختص بوضع سياسة البحث العلمى والمشروعات وعدم تكرار الابحاث وربط البحث العلمى بالبيئة.


كما اوصى الحاضرون ان يكون هناك ميثاق اخلاقى يختص باستخدام الحيوانات فى التعليم وفى البحث العلمى وان يكون هناك لجنة او جهة ما يجب ان يحصل الباحث على موافقتها قبل اجراء ا لبحث على الحيوان بما لا يتسبب فى الم الحيوان او تعذيبه او التمثيل به وايضا بطرق التخلص الرحيم من الحيوانات بعد انتهاء التجارب عليها . كما اوصت اللجنة باختزال اعداد الحيوانات او ايجاد البديل عن الحيوان الحى كلما امكن ذلك فى حالة ضرورة استخدام الحيوانات فى البحث العلمى .



توصيات المؤتمر :
1- توحيد جهة استيراد اللقاحات المستخدمة فى الوقاية من امراض الدواجن وخاصة مرض انفلونزا الطيور ووضع ضوابط لللاستيراد وايضا معايرة اللقاح قبل استخدامة من جهة رقابية متخصصة .
2- تفعيل القانون وتجريم وتشديد العقوبات على المصانع والشركات او الافراد التى تلوث المجارى المائية فى مصر لما فى ذلك من تأثير ضار على الانتاج السمكى وعلى صحة الإنسان .
3- أوصى المؤتمر بوضع خطة استراتيجية للبحث العلمى فى كل كلية ووضع ميثاق لاخلاقيات البحث العلمى وخاصة اخلاقيات استخدام الحيوانات فى التعليم البيطرى وفى التجارب البحثية .
4- تنظيم عملية استيراد مكونات الاعلاف وخاصة الذرة للتاكد من خلوها من السموم الفطرية وتنظيم عملية فحصها للتاكد من المحتوى الغذائى لها والتاكد من جودنها .
5- تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات فى جميع الجهات المختصة بكل توصية وتتكون اللجنة من :
ا.د/ محمد سامى عبده
وكيل الكلية السابق لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس الجمعية المصرية للتكاثر
والخصوبة فى الحيوان.
أ.د/ ربيع حسن فايد
رئيس الجمعية المصرية لرعاية الحيوان وعضو مجلس ادارة الاتحاد المصرى لجمعيات الرفق
ورعاية الحيوان .
أ.د/ حسنى حافظ عميش
رئيس قسم الصحة والرعاية والامراض المشتركة كلية طب بيطرى – جامعة بنى سويف
.
رئيس الجمعية والمؤتمر


ا.د./ ربيع حسن فايد



_________________





نحن نعمل تحت شعار خبرة الكبار و طموحات الصغار
دعونا نترك السلبيه جانبا و نعمل سويا نحو مستقبل افضل للطب البيطرى فى مصر و الوطن العربى
رجاء ابلاغى بالروابط التى لا تعمل لكى يتم تعديلها و شكرا
mohamed_elsherif56@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cairovet.3oloum.org
 
تقرير فنى عن المؤتمر السنوى الرابع 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعمال فنية جديدة ,اعمال كروشيه
» جرائد و صحف و مجلات إلكترونية مغربية
» ربينهو بيليه الصغير
» تحميل اغنيه رضا العجوانى كده عيب
» دمبلدور السبب في كون فولدمورت شرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طب بيطرى القاهرة :: الهيئات البيطرية :: الجمعية المصريه لرعايه الحيوان ESAM :: أنشطة الجمعية :: المؤتمرات العلمية-
انتقل الى: