منتدى طب بيطرى القاهرة
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك للمنتدى..... و اتمنى لك الاستفادة الموفقه ان شاء الله

منتدى طب بيطرى القاهرة

منتدى بيطرى يهتم بكل الفروع البيطرية ......هتلاقى عندنا كل جديد و جديد
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية عن نشأة الكلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed elsherif
admin
admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن نشأة الكلية   الخميس مارس 11, 2010 5:29 pm

نبذة تاريخية عن نشأة الكلية

كانت مصر فى مقدمة البلاد التى اهتمت بتعليم الطب البيطرى فى عهد محمد على باشا الكبير والى مصر آنذاك حيث ظهر وباء فتك بالكثير من الثيران مما أدى إلى وقف عملية تبييض الأرز برشيد ، وقد طلب الوالى من الحكومة الفرنسية استقدام طبيبين بيطريين لهذا الغرض حيث قاما بالسيطرة على الوباء وقد اقترح أحدهما على المجلس الصحى ( وزارة الصحة ) إنشاء مدرسة للطب البيطرى برشيد بالقرب من مضارب الأرز فوافق المجلس على إقتراحه وعرض الأمر على الوالى محمد على باشا الكبير الذى أصدر أمره إلى المجلس للقيام بأعباء فتح مدرسة بيطرية على الفور برشيد يجند طلبتها من مدرسة الطب الآدمى بأبى زعبل ويعاملوا مثل طلبة مدرسة الطب الآدمى من حيث المرتب والكساء والإنعام عليهم بنفس الرتب التى تمنح لخريجى مدرسة الطب بأبى زعبل وفتحت المدرسة أبوابها برشيد عام 1827 ثم تم نقل المدرسة إلى جوار مدرسة الطب الآدمى بأبى زعبل لسهولة الحصول على الأدوات المدرسية والمدرسين ووجود معامل الطبيعة والكيمياء مما يفيد الدراسة ، ونقلت المدرسة إلى أبى زعبل فى عام 1831 ، واستدعى لها ثلاثة أساتذة من أوربا وقد وزع خريجيها على فرق الجيش .

وما كادت الدراسة تنتظم بالمدرسة حتى أقترح كلوت بك ناظر مدرسة الطب الآدمى على إبراهيم باشا إدماج مدرسة الطب البيطرى بمدرسة الطب الآدمى للاقتصاد فى النفقات . فى سنة 1836 جعلت مدة الدراسة خمس سنوات ( قد تزداد إلى سـت سنوات) واشترط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية ، وتناولت الدراسة التشريح والفسيولوجيا والباثولوجيا والجراحة والباثولوجيا الإكلينيكية والصحة والأمراض الباطنة والكيمياء والطبيعة وعلم الحياه والأقربازين والعلاج ، وكان الطلاب البيطريون يمضون السنة الإعدادية بمدرسة الطب لدراسة الكيمياء والطبيعة وعلم الحياة مع طلاب مدرسة الطب – ضمت مدرسة الزراعة لمدرسة الطب البيطرى عام 1839 ثم عين محمد بك أمين مديراً لها من عام 1841 إلى 1842 ثم محمد أفندى صبرى من 1842 إلى 1849 . وفى سنة 1845 أرسل طبيبان بيطريان فى بعثة إلى فرنسا وكان عدد الطلبة 50 والأساتذة خمسة . وفى سنة 1846 نقل أحد المدرسين بمدرسة الطب إلى الطب البيطرى لتدريس الأقربازين والعلاج ، وكانت المحاضرات باللغة الفرنسية وتترجم إلى اللغة العربية .

وبقيت مدرسة الطب البيطرى بشبرا حتى أغلقت مع كثير من المدارس فى أثناء حكم عباس الأول ثم فتحت ثانية لمدة قصيرة كمدرسة خاصة تابعة لمدرسة السوارى أيام حكم الخديوى اسماعيل ولكنها أغلقت فى عام 1881 بسبب الصعوبات المالية وبقيت مغلقة حتى 1901 حين صدر قرار فى 23 مارس 1901 بإنشاء مدرسة بيطرية بالقاهرة تابعة لمصلحة الصحة بوزارة الداخلية – وكانت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، وفى 14 يونيو سنة 1905 أصبحت أربع سنوات وفى 20 يناير سنة 1914 ألحقت بوزارة الزراعة ثم صدر قرار وزارى فى 2 يوليو سنة 1914 يشترط حصول الطلاب المستجدين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية ، وفى سنة 1921 انتقلت المدرسة إلى مبناها الحالى بالجيزة (المبنى القديم ) ، وفى سنة 1923 صدر القانون رقم 52 بضمها إلى وزارة المعارف وفى سنة 1935 ضمت المدرسة إلى الجامعة المصرية وألحقت بكلية الطب ثم فصلت عنها بالقانون رقم 84 لسنة 1938 وزيدت سنى الدراسة بها إلى خمس سنوات بالقانون رقم 85 لسنة 1938 ، وبصدور القانون رقم 149 لسنة 1950 بإعادة تنظيم جامعة فؤاد الأول اعتبرت مدرسة الطب البيطرى كلية وكانت تتكون من الأقسام الآتية:

قسم الباثولوجيا وفحص الدم

قسم الجراحة والولادة

قسم الصحة البيطرية والتغذية

قسم البكتريولوجيا

قسم الأمراض الباطنة

قسم الأقربازين والسموم

قسم الفسيولوجيا

قسم التشريح العام

قسم الطب الشرعى والأشعة

قسم تربية الحيوان ( الحيوان – الطفيليات )

قسم سياسة الحيوان


المرسوم الملكى بإنشاء المدرسة



وفى عام 1954 عدلت المناهج الدراسية تبعاً لأحدث النظم الجامعية وأدخل نظام الفصلين الدراسيين وامتدت سنوات الدراسة إلى خمس سنوات ونصف منها سنة إعدادية يدرس فيها الطلاب مواد الطبيعة والكيمياء والحيوان والنبات فى كلية العلوم ، وأدخل نظام يتدرب بمقتضاه طلاب السنة الثالثة المنقولون إلى السنة النهائية فى المجازر والمعامل البيطرية التابعة لوزارة الزراعة وكذا طلاب السنة النهائية فى المستشفيات البيطرية لمدة شهر على الأقل خلال فترة الأجازة الصيفية .

وفى عام 1969 تم تعديل لائحة الكلية بمقتضى القرار الوزارى رقم 571 فى 3/11/1969 وكان من أهم الملامح الرئيسية لهذا التعديل أن اقتصرت الدراسة على خمس سنوات بدلاً من خمس سنوات ونصف تمشياً مع معظم المعاهد والكليات البيطرية بالخارج مع الاحتفاظ بالمقررات الدراسية وعدد ساعات الدراسة طبقاً للمعدلات العالمية .

وفى عام 1974 عدلت اللائحة الداخلية للكلية بمقتضى القرار الوزارى رقم 283 بتاريخ 25/4/1974 وكان من أهم الملامح الرئيسية لهذا التعديل أن اقتصرت مدة الدراسة بالكلية على خمس سنوات منها سنة إعدادية .

وفى 8/1/1998 صدرت أحدث لائحة داخلية لكلية الطب البيطرى ، وتنقسم المقررات الدراسية اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية فى ظل هذه اللائحة إلى :

1. مقررات عامة ( متطلبات الكلية ) عددها 4 مقررات .

2. مقررات مؤهلة لدراسة العلوم الطبية البيطرية عددها 4 مقررات .

3. مقررات أساسية عددها 65 مقرراً تشتمل على مواد الكلية فى المرحلتين قبل الإكلينيكية والإكلينيكية وعلى مقررات للتدريب التطبيقى الإكلينيكى .

4. مقررات إختيارية وعددها 26 مقرراً تشتمل على دراسات خاصة فى مواد الكلية المختلفة بالإضافة إلى مقررات فى العلوم الإنسانية التى لها علاقة بالمهنة .

وقد تخرجت أول دفعة تبعاً لهذا النظام فى مايو 2005 والدفعة المكملة لها فى يناير 2006 .

هذا وقد نصت لائحة مدرسة الطب البيطرى التى صدرت برقم 85 لسنة 1938 على أن تمنح جامعة فؤاد الأول درجتى الماجستير والدكتوراه فى الطب البيطرى ومع ذلك لم تمنح الكلية أى رسالة دكتوراه حتى عام 1952 وفى عام 1970 أضيف دراسة الدبلوم كما تعدل مسمى درجة الدكتوراه فى سنة 1975 ليصبح دكتوراه الفلسفة فى العلوم الطبية البيطرية .



آفاق التطوير على البرامج الدراسية

تعتبر كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة أولى كليات الطب البيطرى التى طبقت نظام الساعات المعتمدة فى مصر حيث صدرت اللآئحة الداخلية الخاصة بذلك فى 8/1/1998 وطبقت اعتبارا من العام الجامعى 2000-2001 على الطلاب المستجدين بالفرقة الأولى. هذا وقد روعى فى تطوير برامج الدراسة لمرحلة البكالوريوس أن تساير المتغيرات العالمية فى التعليم البيطرى مع مراعاة الظروف المحلية. تهدف الكلية الى إعداد أطباء بيطريين مؤهلين فى رعاية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية لتوفير الغذاء الجيد والآمن للإنسان وحماية الإنسان من الأمراض المشتركة والمحافظة على البيئة.

تقبل الكلية للدراسة بها فى المرحلة الجامعية الأولى الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية علمى (علوم) ولا يشترط اجتياز امتحان قبول، مدة الدراسة خمس سنوات فى عشرة فصول يتخللها مقرارات تدريب عملية صيفية. تشتمل المقررات الدراسيةعلى مقرارات عامة(متطلبات كلية) وهى الحاسب الآلى ،اللغة الانجليزية ، بيولوجيا،الفيزياء الحيوية و مقرارات مؤهلة لدراسة العلوم البيطرية وهى كيمياء، الوراثة والهندسة الوراثية البيطرية، الاحصاء الحيوى، بيولوجيا جزيئية ومقررات أساسية و مقرارات اختيارية يختار منها الطالب خمس مقرارات و على ذلك فأن اجمالى المقرارات 78 مقررا فى 269 ساعة معتمدة. الدراسة لأغلب المقررات باللغة الانجليزية . ويشرف على كل مجموعة من الطلاب مشرف أكاديمى ليساعدهم فى اختيار المقرارات التى يسجلون فيها حسب نتائجهم ومتطلبات التسجيل.

تمنح الكلية فى مجال الدراسات العليا درجتى الماجستير ودكتوراة الفلسفة فى العلوم الطبية البيطرية فى كافة أفرع الدراسات البيطرية، يشترط للتسجيل للماجستير حصول المتقدم على درجة بكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية أو ما يعادلها بتقدير عام جيد وتقدير جيد جدا فى مادة التخصص المراد التسجيل فيها على الأقل كما يشترط مرور عام على التخرج

.للتسجيل لدرجة دكتوراة الفلسفة يجب الحصول على الماجستير فى العلوم الطبية البيطرية أو ما يعادلها من معهد علمى معترف به من الجامعة وفى نفس مادة التخصص المراد التسجيل فيها.كما تمنح الكلية دبلوم الدراسات العليا فى بعض فروع التخصص فى العلوم الطبية البيطرية ويشترط للتسجيل للدبلوم حصول المتقدم على درجة بكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية أو ما يعادلها كما يشترط مرور عام على التخرج. ويمكن للطلاب الحاصلين على الدبلوم بتقدير عام جيد وتقدير جيد جدا فى مادة التخصص التسجيل لدرجة الماجستير . والكلية بصدد إعداد لائحة جديدة خاصة بالدراسات العليا تتبع نظام الساعات المعتمدة.

توجد بالكلية مكتبة متخصصة مجهزة تحتوى على المراجع والدوريات العلمية لاستخدام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين الذين يترددون عليها. ملحق بالمكتبة صالتين للوسائل السمعية والبصرية و لاستخدام شبكة المعلومات(الإنترنت).

برامج رعاية الطلاب

تتيح الكلية للطلاب فرصة ممارسة الأنشطة المختلفة من خلال لجان أتحاد الطلاب بالكلية بإشراف رعاية الشباب . تنظم الكلية مهرجان للأسر على مستوى الكلية ثم كليات الطب البيطرى فى مصروتشارك فى مهرجان الجامعة للأسركل عام. كما تشارك الكلية فى مسابقة العروض المسرحية سنويا بفريق الكلية و مهرجان جامعة القاهرة للجوالة و النشاط الثقافى والفنى . فى العام الماضى أحرزت الكلية المركز الأول فى النشاط الثقافى على مستوى الجامعات وجامعة القاهرة فى دورى المعلومات و درع طابور العرض للأسر و المراكز الأولى فى معارض الفنون التشكيلية والمركز الثانى للمسرح وكذلك عدة جوائز فى مسابقات الجوالة والحصول على ميداليات ذهبية فى الالعاب الفردية على مستوى الجامعات وجامعة القاهرة. كما يقوم الطلاب من خلال النشاط الأجتماعى بزيارة دور الايتام والمرضى بالمستشفيات وتنظيم مسابقة الشطرنج والطالب والطالبة المثالية وحملات التبرع بالدم وندوات عن موضوعات تهم الطلاب .كما تقدم الكلية مساعدات اجتماعية عينية ونقدية تبعا لظروف بعض الطلاب. وتقيم الكلية معسكر العمل و الخدمة العامة لطلاب الفرق الأولى والثانية فى الأجازة السنوية الصيفية بمزرعة الكلية بمدينة 6 أكتوبر. كما تستضيف الكلية عدد من الطلبة العرب والأجانب للتدريب أثناء العطلة الصيفية.

آفاق التعاون بين الكلية وكليات الجامعة والجامعات الخاصة والأجنبية

تتعاون كليات الزراعة والعلوم والحاسبات و المعلومات مع الكلية فى تدريس بعض المقررات الدراسية كما تقوم الكلية بتدريس بعض المقررات لطلاب كلية الزراعة بجامعة القاهرة وبعض الجامعات الأخرى وكذلك ينتدب بعض أعضاء هيئة التدريس لكليات الطب البيطرى بالجامعات الأخرى.

وفى مجال الدراسات العليا تتعاون الكلية مع كليات الطب البشرى والأسنان فى الأشراف على بعض المسجلين فى تلك الكليات بجامعة القاهرة والجامعات الأخرى . هناك الكثير من الاتفاقيات التى تحدد أوجه التعاون بين الكلية و العديد من كليات الطب البيطرى فى أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية والبلاد العربية والأفريقية والآسيوية .كما أن الكلية عضو بجمعية كليات الطب البيطرى العربية والتى تشرف برئاستها لمدة الثلاث سنوات القادمة. تتخذ من الكلية ست جمعيات علمية مقرا لها لتمارس أنشطتها داخل وخارج الكلية بتنظيم ندوات علمية ومؤتمــرات لتشجيع الأبحاث العلمية وتبادل المعلومات بين أعضاء هذه الجمعيات كذلك توثيق روابط الإنصال بــين الهيئات العلمية المحلية و الدولية و إصدار النشرات و المجلات العلمية و تبادلها مع الهيئات المماثلة محليا ودوليا و هذه الجمعيات مسجلة بالشئون الاجتماعية وهي الجمعية البيطرية المصرية للدواجن -الجمعية الطبية البيطرية المصرية للباثولوجيا والباثولوجيا الإكلينيكية-الجمعية المصرية للجراحة التجريبية-الجمعية المصرية للتكاثر والخصوبة في الحيوان -الجمعية البيطرية للتغذية -الجمعية المصرية للمناعة.

آفاق خدمة المجتمع

تلعب كلية الطب البيطرى دور ملموس فى خدمة المجتمع من خلال خمسة مراكز ذات طبيعة خاصة تتمتع بالاستقلال المالي و الإداري حيث تقدم هذة المراكز خدمات بيطرية متميزة للعاملين فى كافة مجالات تنمية الثروة الحيوانية. كذلك تعقد الكلية العديد من الندوات العلمية تتناول الموضوعات التى تهم الرأى العام كما تقوم الكلية بقوافل علاجية بيطرية الى العديد من محافظات مصرمثل الجيزة والفيوم و الغربية وشمال سيناء و القليوبية والوادى الجديد حيث تقدم من خلالها خدمات علاجية بيطرية ويكتسب الطلاب من خلالها خبرة حقلية ويتعرفون على ظروف العمل فى الحقل . لدى الكلية سيارات مجهزة تصطحب تلك القوافل لإجراء العمليات الجراحية والتحاليل المعملية تحت الظروف الحقلية.

تستقبل مستشفيات الكلية المتخصصة الحالات المرضية المترددة لعلاجها أثناء الدروس العملية للطلاب وتستمر هذه الخدمة أثناء الأجازة الصيفية.كما أن للكلية مزرعة تحت الإنشاء فى مدينة 6 أكتوبر.

آفاق التعاون بين المـــراكز و الوحدات ذات الطابع الخاص والجهات الخارجية

بالكلية خمسة مراكز ذات طبيعة خاصة تتمتع بالاستقلال المالي و الإداري وهى:-

مركز التحاليل و الدراسات التطبيقية البيطرية أنشىء بتاريخ 27/7/1989 ويخدم المزارع عن طريق تشخيص الأمراض البكتيرية والفطرية والطفيلية في الحيوانات و الدواجن و فحص مدى كفاءة اللقاحات و تحديد مدى نقاوتها وتحليل المياه و تحديد نسب التلوث بها و تحليل الأعلاف والأدوية و الأغذية المختلفة ذات الأصل الحيواني .كذلك يقوم المركز بتقديم المشورة الفنية لمشروعات الثرة الحيوانية و الداجنة وإصدار شهادات معتمدة للتحاليل و التشخيص بالإضافة لتنظيم دورات تدريبية وحلقات عمل تخصصية و ندوات للأطباء البيطريين ومربى الماشية و الدواجن كما يقوم بعمل دراسات جدوى لمزارع الحيوانات و الدواجن ووضع خطط الوقاية من الأمراض .

1. مركز أبحاث رعاية الحيوان و الدواجن أنشىء بتاريخ 18/4/1985 بهدف إجراء دراسات عن حجم و أبعاد مشاكل تغذية ورعاية الحيوان و الدواجن في مصر و تقديم الحلول المناسبة مع طبيعة الظروف المحلية والمساهمة فى أعداد وتدريــــــب أخصائيين في مجال رعاية الحيوان و الدواجن .كما يتعاون مع الهيئات العلمية ومراكز البحوث المماثلة في العالم وذلك للاستفادة من المعلومات و الأساليب العلمية المتطورة و محاولة تطبيقها في جمهورية مصر العربية .

2. مركز بحوث أمراض العجول حديثي الولادة أنشىء بتاريخ 25/3/1982 ويعمل المركز على مواكبة الأساليب المستخدمة في العالم لرعاية العجول حديثي الولادة تجنبا لمشكلة نفوق العجول في مصر وزيادة كفاءتها الإنتاجية و دراسة الأمراض المعدية وغير المعدية التي تصيب هذه الحيوانات وكيفية الوقاية والعلاج و تقديم المشورة الفنية في مجال أمراض العجول حديثي الولادة للمهتمين بتنمية الثروة الحيوانية . والتعاون مع الهيئات العلمية والمراكز البحثية بالداخل و الخارج لتنمية مهارات وقدرات الأطباء البيطريين و تحديث معلوماتهم فى هذا المجال.

3. مركز خدمات و بحوث البيوتكنولوجيا البيطرية أنشىء بتاريخ 16/8/1996 ويهدف إلى تقديم الخدمات والاستشارات العليمة و التطبيقية في مجال استخدام وسائل التكنولوجيا الحيوية الحديثة فى تشخيص أمراض الحيوان و الدواجن و الدراسات الخاصة بتقييم و إنتاج المستحضرات البيولوجية و ألفا كسينات و نقل الأجنة وذلك للأفراد و الهيئات داخل الجامعة وخارجها كما يتعاون في أجراء الدراسات والمشاريع البحثية في مجالات أنشطة المركز مع الجهات المحلية و الأجنبية .كذلك يعد المركز قاعدة معلومات للأبحاث و الدراسات التى اجريت فى هذا المجال.

4. المركز الإقليمي لسلامة وجودة المواد الغذائية أنشىء بتاريخ 18/11/1997 بهدف تقديم الخبرة و المشورة العلمية و الفنية (كمركز خبرة استشاري) على المستوى القومي و الإقليمي في الرقابة الصحية على الأغذية المختلفة ذات الأصل الحيواني . كما ينظم دورات تدريبية بهدف تطوير المهارات وتحديث المعلومات للعاملين فى هذا المجال وأيضا مساعدة أفراد المجتمع و المهتمين بالصحة العامة للمحافظة على الصحة و الرعاية الذاتية و حماية البيئة من التلوث.

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cairovet.3oloum.org
 
نبذة تاريخية عن نشأة الكلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طب بيطرى القاهرة :: الهيئات البيطرية :: طب بيطرى القاهرة-
انتقل الى: